المساحه الهندسيه

منتدى طلبة المرحلة الثانيه /الهندسه المدنيه / جامعة ذي قار
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 كيفية زيادة الوزن(النحافة)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصديق الوفي

avatar

عدد الرسائل : 13
تاريخ التسجيل : 11/10/2007

مُساهمةموضوع: كيفية زيادة الوزن(النحافة)   الخميس نوفمبر 01, 2007 1:20 am

خطوات عملية لزيادة الوزن

يجب مراعاة الآتي:
1- تقليل الحركة التي ليس لها داع ، وتقليل العصبية بالوسائل المعروفة والمفيدة، كذلك تقليل التفكير غير المجدي أو الأحلام غير الواقعية.
2- تناول الأغذية المناسبة، من حيث الوقت والنوع والكمية، وأقصد بالوقت أن تحرصي على وجبة أول اليوم وآخره، بحيث تكون الفترة التي يمكن فيها الأكل طويلة، فلو كنت تنامين لفترات طويلة، فإن ذلك سيكون على حساب وقت الأكل، في حين معدتك صغيرة يمكن أن تملأ بسرعة، فلا يكون الوقت كافيا لتناول المزيد من الأغذية المفيدة في اليوم.
3- التمارين مهمة جدا جدا، بالذات لمن حاولوا زيادة الوزن ولم يوفّقوا، وقد ذكرته في النقطة الأخيرة هنا.
4- ثم العزيمة العزيمة، وأفضل طريقة: وضع هدف محدد، مثل أن تقولي: بمشيئة الله سأزيد وزني نصف كيلو هذا الأسبوع، فكري كيف سيكون جسمك بعد شهرين؟ (في منتصف العزيمة الصيف) ماذا سيقول الناس عنك؟ كيف ستبدين؟ جذابة، كيف تستطيعين أن تلبسي ما يناسبك من الملابس؟!
كل ذلك يشحن قدراتك، ويجعلك تواصلين؛ فالكثيرون يعملون برامج، لكن لا يتابعون فيها، بل يملون ويتوقفون بعد أيام أو أسابيع، ويمكن لاختصاصية التغذية الواعية أن تقوم بدعمك وتشجيعك للوصول إلى هدفك.

وأختصر لك بعض الطرق العملية لزيادة الوزن، وهي على النحو الآتي:
1- إن عملية زيادة الوزن ليست بالسهولة التي يتم فيها إنقاص الوزن؛ لذا يتوجب أن تتم بمزيد من العناية والتصميم والتنظيم.
2- يفضل أن تكون الزيادة في كمية الغذاء متدرجة، حتى لا تؤدي إلى إرهاق الجهاز الهضمي.
3- يجب أن يضمن البرنامج الغذائي توفر المواد الغذائية المولدة للطاقة "كربوهيدرات" ودهون، وذلك عن طريق زيادة 500 سعر حراري، أو ألف سعر حراري يوميا، على حاجة الفرد اليومية (حسب الوزن والطول).
4- أن تكون الوجبات صغيرة ومركزة ومتعددة (5-6) وجبات في اليوم، ولا تضغطي على نفسك لتناول الوجبة، فكلي ما تشتهينه فقط.
5- التنويع في المأكولات، بتناول الحليب الكامل الدسم والحلويات بأنواعها، وبالذات الحلويات الشرقية التي تحوي مكسرات، فهي مفيدة جدا جدا، وكذلك الفواكه المجففة مثل العنب أو التين، فهي مواد غذائية مناسبة للأكل بين الوجبات. تناول "البطاطس" والموز والتمر والرز المصري و"المعكرونة" مفيدة أيضاً.
6- بدء اليوم بملعقة عسل، ثم تناول الإفطار وهذا ضروري، ثم تناول تفاحة.
7- زيادة الحشوة في "الساندويتش"، مثل: زبده الفول السوداني، بيض بالزبدة أو الجبن، وليس ضروريا أن تكون "ساندويتش" كاملة، بل يمكن أن تكون صغيرة، ويكون نوع الخبز مناسبا للزبدة مثلا.
8- لا تشربي سوائل أثناء أو قبل الأكل.
9- يجب أن يحوي البرنامج الغذائي على "البروتينات"، بحيث لا يقل عن 100 غرام في اليوم، وذلك لمقابلة حاجة بناء أنسجة جديدة في الجسم ، كما يجب أن يحتوي الغذاء اليومي على المعادن و"الفيتامينات" المفيدة في عملية بناء الجسم. وأفضل "البروتينات" بياض البيض ثم لحم العجل واللحم الأحمر عامة والسمك والدواجن والحليب.
10- تناول الوجبات الرئيسية في جو هادئ ومريح، وفي ظروف تبعث على الارتخاء العصبي؛ لأن ذلك يفتح الشهية، فأنصح بمشاركة الأهل والأصدقاء الوجبة وعدم الأكل وحدك.

11- نقطة مهمة يغفل عنها الكثيرون، وهي ضرورة التدريب بالأثقال مهمة لزيادة كمية "البروتين" في العضلات، بحيث يتم التدريب تحت إشراف مختص، ويكون بطيئا جداً؛ لكي لا يحرق الدهون؛ لأن المطلوب زيادة اللحم والعضلات لتشكيل الجسم، وليست زيادة الدهون التي تفقد بعد فترة. وبفضل في التمارين أن تعمل كل حركة 10 مرات، بشكل بطيء جداً، ثم الراحة ومعاودة العشر حركات التي تليها، ثم الراحة، ثم العشرة التالية إذا استطعت، والحركات الأخيرة التي تؤدينها بصعوبة هي أكثر الحركات فائدة، مع ضرورة الإكثار من بياض البيض (4-5 بيضات)، أو أي مصدر "بروتيني" قبل التمارين بوقت كاف، مع ملاحظة أن دليل زيادة الوزن أن تشعري بتعب وآلام في العضلات في اليوم التالي.


الأدوية العشبية والمشتقات الحيوانية التي تستخدم لزيادة الوزن (علاج النحافة):

تتدخل الأعشاب والمشتقات الحيوانية في زيادة وزن النحفاء لاسيما إذا لم يكونوا مصابين ببعض الأعراض التي ذكرناها مسبقاً. وأهم الأعشاب والمشتقات الحيوانية التي تزيد من وزن النحفاء ما يلي:

- الحلبة FENUGREEK

والحلبة تستخدم على عدة أشكال حسب الآتي:

1- يغلى كأس من الماء ثم يضاف إليه ما مقداره 3جرامات من مسحوق الحلبة ويترك يغلي لمدة دقيقة واحدة ثم يصفى ويحلى بالعسل ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم ويستمر الشخص في الاستعمال حتى يحصل على الوزن المطلوب. كما يفيد أكل الحلبة الخضراء كثيراً في زيادة الوزن.

2- يؤخذ وزن معين من بذور الحلبة وتوضع في كمية من الماء وتغلى على النار أربع أو خمس مرات وكل مرة بماء جديد ثم بعد ذلك تهرس البذور جيداً ويضاف إليها مثل وزنها من دقيق الحنطة الناعم ثم يضاف عليها حليب بقري ويحرك حتى تكون مثل الشوربة ثم يضاف عليها عسل نحل بقدر كاف ويحرك قليلاً ثم ينزل من على النار ويستعمل حيث يزيد الوزن ويستمر الشخص على ذلك حتى يصل إلى الوزن المطلوب.

3- يؤخذ 300جرام من بذور الحلبة المطحونة + كيلوجرام من العسل الأسود + كيلوجرام من زيت الزيتون + 600 جرام من دقيق القمح + 25جراماً من المغات + كمية كافية من بعض المكسرات المقشرة ومن السمسم، والطريقة ان يحمى الزيت تماماً ثم يضاف إليه الدقيق مع التحريك المستمر حتى يحمر لونه وبعد ذلك تضاف المكسرات والسمسم مع الاستمرار في التحريك حتى يحمر لون المكسرات والسمسم ثم تضاف الحلبة والمغات مع التحريك المستمر لمدة عدة دقائق حتى تحصل على مزيج غامق اللون بشكل عجينة متماسكة ثم يضاف إليها العسل ويحرك حتى يمتزج مع العجينة تماماً. توضع في برطمان ويؤكل منها يومياً ما مقداره أربع ملاعق أكل مرة واحدة في اليوم، ويستمر على ذلك حتى الوصول إلى الوزن المطلوب مع ملاحظة عدم استخدام مريض السكر لهذه الوصفة.

- التين واليانسون FIG and Anise

يؤخذ ما مقداره 4حبات تين مجفف وملء ملعقة صغيرة من مسحوق اليانسون ويوضع في وعاء به قدر كوب من الماء ثم يوضع على نار هادئة حتى يدفأ الماء ثم يبعد من على النار ويترك ينقع حتى يكون التين طرياً ثم يؤكل التين وجميع المحتويات الموجودة بالوعاء ويكون ذلك يومياً قبل الإفطار ويستمر عليه لمدة أربعين يوماً.
ملاحظة يجب على مريض السكر عدم استخدام هذه الوصفة.

- حب العزيز CYPERUS

ويسمى أيضاً حب الزلم وهو عبارة عن درنات تشبه البندق الصغير وطعمها مقبول. يؤخذ حب العزيز ويدق ثم ينقع في الماء ليلة كاملة بعد ذلك يهرس ويصفى ويشرب ماؤه بعد أن يحلى بالعسل ويداوم الشخص على شربه اثني عشر يوماً والجرعة منه ثلاث ملاعق كبيرة لكل مرة.



- السمسم SESAME

تعتبر بذور السمسم من المسمنات الجيدة حيث تؤكل منه يومياً ما مقداره ملء كوب وقد أكد ابن سينا على تميز السمسم في زيادة الوزن.

- البطاطس المحمرة Potato

تعطى البطاطس سعرات حرارية عالية تقدر بأربعمائة إلى خمسمائة سعراً حرارياً لكل نصف كيلو من البطاطس وهذا يشكل ما يحتاجه الشخص من السعرات الحرارية في اليوم تقريباً. ولذلك تعتبر البطاطس المحمرة من المسمنات الجيدة.



- الكزبرة CORIANDER

نظراً لأن الكزبرة تحتوي على الحديد والتي تؤدي بدورها إلي زيادة عدد كريات الدم الحمراء في الجسم النحيف وكذلك يحسن هيموجلوبين الدم ويجب ان يتناول الشخص بذور الكزبرة على هيئة مسحوق حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من المسحوق ويسف بعد كل وجبة غذائية أو يمكن وضع هذه الكمية مع السلطة وأكلها جميعاً والمدة الزمنية لاستخدام الكزبرة شهر كامل.



- خوخ PEACH

يؤخذ 50جراماً من ثمار الخوخ المجفف ويضاف إلى لتر ماء ويترك على النار حتى يغلي لمدة 5دقائق ثم يبرد ويؤكد بمعدل مرة واحدة في اليوم.



- الموز + الحليب كامل الدسم

يؤخذ حبتين موز وتقشر ثم توضع في الخلاطة ويضاف لها كوباً ونصف الكوب حليب كامل الدسم ويخلط بالخلاطة ثم يشرب كاملاً وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم.



- العنب الأسود + الدردار

يؤخذ ما مقداره حفنة اليد ويوضع في وعاء ثم يضاف له قبضة اليد من الدردار ويصب فوقه نصف لتر ماء ويترك لينقع لمدة نصف ساعة ثم يهرس بعد ذلك ويشرب كاملاً وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم.


- المغات + السمسم + المحلب + اللوز الحلو + الجوز + جوزة الطيب + حمص

يؤخذ كميات متساوية من المغات والسمسم واللوز الحلو والجوز والحمص حوالي 50جراماً ويضاف إلى ذلك 10جرامات محلب وحبة واحدة جوزة الطيب وتسحق جميعاً ثم يضاف لها نصف كوب حليب كامل الدسم وملعقتين عسل ويشرب مرة واحدة في اليوم.



- العسل الأبيض + دقيق الذرة

العسل الأبيض هو عسل ربيعي ويسمى مجرى يؤخذ مقدار ملء كوب دقيق الذرة (حبش أبيض) ويخلط مع نصف كوب دقيق أبيض عادي ثم يخلط بالماء بعد أن يضاف قليل من الملح ويمزج حتى يكون مادة سائلة تشبه الشربة ثم يصب المزيج في وعاء الكيك ويوضع في الفرن لمدة عشر دقائق ثم تخرج الفطيرة من الفرن وتحرك من اناء الكيك ثم يوضع فوقها ثلاث ملاعق كبيرة من العسل الأبيض وتؤكل وتعتبر وجبة كاملة وتؤخذ مرة واحدة في اليوم.

ملاحظة: يجب ان يدهن وعاء الكيك بالزيت قبل صب خلطة الدقيق فيه وذلك من أجل سهولة نزع الفطيرة.
-العسل + رشاد

ويستخدم العسل الأصلي وهو المنتج في المناطق الجبلية التي يوجد بها تنوع نباتي وعشبي كبير ويضاف إلى نسبة من حبة البركة وكمية من الرشاد ويؤخذ منه ملعقة صغيرة صباحا ومساء ولمدة لا تقل عن أربعين يوما .

- المكسرات المحمرة:

يؤخذ كميات متساوية حوالي ملء ملعقتين من كل من اللوز الجبلي + الجوز + السمسم + البندق + حمص + فول سوداني مقشر + أبوفروة ثم تحمص فوق النار لمدة 5دقائق ثم تبرد وتقسم إلى جزءين جزء يؤكل في الصباح وآخر قبل النوم مع لبن زبادي.
الدراست الحديثة عن التغذية تشير إلى أهمية المكسرات ، ليش كأغذية وحسب بل كعناصر شفائية فمحتواها من المعادن يفوق كافة ما تحتويه أية فاكهة مثل الفسفور المفيد لإغذاء المخ والعظام، والكبريت والبوتاسيوم ، فالبندق مثلا عنصر غذائي هام لتنشيط العمل الوظيفي لمخ العظام في الجسم وعنصر شافي بالنسبة للأطفال المصابين بفقر الدم الحاد ، المكسرات جميعها لا تحتوي على نسب عالية من فيتامين C ، كما أنه فقيرة بفيتامين A، لكنها غنية بفيتامين B وبالأخص الأحماض الدهنية المفيدة لتغذية الخلايا .

فائدة نصف كيلو من الجوز تعادل 20 كيلو من لحم البقر أو الخراف وتعادل 3 كيلو من لحم الدجاج الخالي من الدهن وحوالي 2 كيلو من البيض هذا من حيث الزلال في المكسرات من النوع الكامل القيمة وهي تتساوى مع اللحوم من حيث إمداد الجسم به بل هو أفيد للأسباب التالية:

المكسرات لا تكون أحماض البول في الجسم والتي تسببها اللحوم ( حمض البوليك سبب لكثر من الأمراض) مثل أمراض المفاصل المختلفة
المكسرات تكاد تكون خالية من الجراثيم الضارة الموجودة باللحوم وخاصة بالصيف" إذا حفظت جيدا"
زلال المكسرات خالي من الطفيليات " كالدودة الوحيدة"
المكسرات تؤكل نيئة ولا تفقد شيئا من عناصرها بسبب الطبخ مثلا
الدهون الموجودة بالمكسرات غير مشبعة لذلك فضررها قليل جدا نسبة للحوم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيفية زيادة الوزن(النحافة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المساحه الهندسيه :: المنتدى المنوع :: منتدى المنوعات-
انتقل الى: